رازي الحاج أعلن تقرير أعمال مؤسسة الدكتور وديع الحاج

9367 مستفيد من خدمات مركز الرعاية الصحية والاسعاف وبرنامج العطاء والتقديمات الاجتماعية وابرز الانجازات: بطاقة صحية للاعلاميين، تأهيل وتوسيع المركز الصحي، افتتاح قاعة للتدريب، توقيع عقد مع الهيئة الطبية الدولية والفوز في المشروع الوطني للتطوع مع وزارة الشؤون الاجتماعية
أعلن المدير العام لمؤسسة الدكتور وديع الحاج الانسانية رازي الحاج عن التقرير السنوي للاعمال الانسانية التي قامت بها المؤسسة في العام 2017 والذي فصّل اعمال مركز الدكتور وديع الحاج للرعاية الصحية الاولية، ومركز مار بشارة بطرس الراعي للاسعاف، برنامج "العطاء" - البطاقة الصحية الاستشفائية، مركز تخطيط ونمو –متن-  والتقديمات الاجتماعية، التي شملت 9367 شخص مستفيد من كافة الفئات العمرية من 2 كانون الثاني حتى 31 كانون الاوّل 2017.
وقال الحاج ان تقرير يتضمن اعمال مركز الدكتور وديع الحاج للرعاية الصحية الاولية في بسكنتا الذي يشمل المعاينات الشهرية التي يقوم بها 16 طبيبا" من مختلف الاختصاصات ومجموعها 5832، وتلاقيح الاطفال التي فاقت الـ 1427 طفل، عيادة طب الاسنان، الفحوصات المخبرية، التصوير الصوتي، والصيدلية حيث يتم توزيع الادوية فيها مجانا"، بالاضافة الى برنامج الادوية المزمنة بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحيين. كما قامت المؤسسة بتوقيع عقد مع الهيئة الطبية الدولية والتي من شأنها تخفيض كلفة المعاينات على المرضى وتأمين عدد أكبر من الخدمات الثقافة الصحية وبشكل خاص للامومة في مراحل الحمل والصحة الانجابية وصحة الاطفال، وتغطية جزء كبير من نفقات الفحوصات المخبرية والتصوير الصوتي وتخطيط القلب للمسنيين والاجئيين السوريين والعراقيين والاجانب. كما تم تأهيل وتوسيع المركز الصحي في بسكنتا وزيادة عدد الموظفين فيه وعددهم ثلاثة: ممرضة مجازة وقابلة قانونية مجازة ومرشدة اجتماعية. كما تم افتتاح قاعة الشاعرة جلنار كرم الحاج للتدريب والتثقيف الصحي.
كذلك أشار الحاج عن قيام مركز مار بشارة بطرس الراعي الاسعاف التابع للمؤسسة بـ341 حالة إسعاف في منطقة جرد المتن الشمالي في سنة 2017 منها 81 حالة حرجة، وفي مجال آخر فازت مؤسسة الدكتور وديع الحاج من خلال مركز الاسعاف التابع لها بمشروع التطوع الوطني الذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية والتي من خلاله تم تجهيز مركز للتدريب المستمر على الاسعاف.
 كما فصل التقرير انجازات برنامج "العطاء" – البطاقة الصحية الاستشفائية والتي انتسب اليها 3138 شخص وغطت في العام المنصرم 458 حالة استشفائية في جميع المستشفيات اللبنانية، كم تم في هذا العام اطلاق البطاقة الذهبية لبرنامج العطاء والتي من خلالها يمكن تغطية امراض القلب والسرطان، كما تم تخصيص بطاقة صحية خاصة بالاعلاميين بالتعاون مع وزارة الاعلام.  كما أورد التقرير التقديمات الاجتماعية التي قامت بها المؤسسة على صعيد المنح المساعدات مرضية، تأمين لوازم ومعدات طبية لحالات خاصة، وحملات صحيّة.
وكشف التقرير ان مركز تخطيط ونمو "متن" التابع للمؤسسة، قد وقّع عدد من مذكرات التفاهم حول برامج التنمية والتوعية مع عدد من الوزارات والمؤسسات الرسمية وأبرزها مذكرة تعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة - مديرية حماية المستهلك في مجال مراقبة الاسواق وحماية المستهلك في قضاء المتن وسجل أول نشاط عبر حملة توعية حول سلامة الالعاب عبر منشورات وملصقات اعلانيّة. كما وقّع مركز متن مذكرة تعاون مع مؤسسة اند-و-لايكس الاميريكية حول تأمين خبراء لكافة المصانع الغذائية والصناعات الزراعية والمزارع في قضاء المتن من اجل تحسين الانتاج وتقديم المشورة والدراسات اللازمة في هذا المجال.  كما اعلن الحاج عن قيام المركز بمتابعة عدد من القضايا والمشاريع الانمائية  لقضاء المتن مع مجلس الانماء والاعمار وفي مقدمهم ملف جسر جل الديب وتنفيذ طريق القمم التي تربط الزعرور بصنين وتنفيذ شباكات الصرف الصحي ومحطات التكرير لجرد ووسط وساحل القضاء. كما قال الحاج ان المركز متن  سيبدأ  في مطاع العام 2017 بتنفيذ خطة العمل والتي ستشمل العديد من المشاريع التنموية والبرامج الاصلاحية وحملات التوعية والانشطة المختلفة من محضرات وورش عمل وندوات حول مختلف القضايا التي تهم منطقة المتن الشمالي.